مهام جهاز شئون البيئة
1- إعداد دراسات الوضع البيئى وإعداد الخرائط البيئية لاستخدامها فى صياغة الخطة القومية لحماية
البيئة فى نطاق محافظة البحر الأحمر .
2- تقديم الدعم للأجهزة المحلية فى خطط المحافظة لحماية البيئة .
3- تنفيذ قرارات الوزير ورئيس الجهاز بشأن حماية البيئة .
4- تنفيذ أحكام القانون رقم 4 لسنة 94 بشأن البيئة بالتعاون مع الأجهزة المحلية والمعنية فى المحافظة
والمتابعة الميدانية لتنفيذ المعايير والاشتراطات التى تلتزم الأجهزة والمنشات بتنفيذها .
5 - مراقبة خطط الالتزام البيئى للمنشات التى وافق عليها مجلس إدارة الجهاز والتحقق من توفيق
أوضاعها .
6- متابعة التزام المنشات بتنفيذ الاشتراطات التى يقررها الجهاز عند مراجعة تقييم التأثير البيئى
للمشروعات بمحافظة البحر الأحمر وبالتنسيق مع الجهات المختصة .
7- مراجعة دراسات تقييم التأثير البيئى للمنشات والموافقة عليها .
8- تحديد أنوع الكوارث البيئية المحتمل وقوعها بمحافظة البحر الأحمر والمناطق الأكثر تأثرا ووضع
الإجراءات المناسبة لكل نوع وتحديد كيفية الاستفادة بها بطريقة تكفل سرعة مواجهة الكارثة .
9- المساهمة فى إدارة المواد والنفايات الخطرة والمخلفات بالتنسيق مع السلطات المحلية المسئولة .
10- متابعة تنفيذ الوحدات المحلية لالتزامها بتخصيص أماكن إلقاء أو معالجة أو حرق القمامة والمخلفات
الصلبة والتحقق من مطابقتها للمواصفات البيئية .
11- الإسهام فى إدارة وتنفيذ المشروعات التجريبية التى ينفذها الجهاز فى المحافظة .
12- الإشراف على شبكات الرصد البيئى بالمحافظة .
13- إعداد تقرير سنوى عن المؤشرات الرئيسية للوضع البيئى بمحافظة البحر الأحمر .
14- حصر المؤسسات والمعاهد الوطنية وكذلك الكفاءات التى تسهم فى إعداد وتنفيذ برامج المحافظة على
البيئة بالمحافظة .
15 - تنفيذ خطة التدريب البيئى وبرامج التثقيف البيئى للمواطنين فى ضوء سياسة الدولة لشئون البيئة .
16- نشر الوعى البيئى والتنسيق بين الجهود الشعبية ومكاتب شئون البيئة بالمحافظة .
17- تلقى البلاغات والشكاوى البيئية التى يقدمها الأفراد أو المؤسسات أو التنظيمات الحكومية وغير
الحكومية واتخاذ اللازم بشأنها .
18- تقديم الدعم الفنى للهيئات والمنظمات الحكومية بما فيها أجهزة الحكم المحلى .